مرحبـا بـك!

مرحباً بكم في منتدى ألمانيا

Login with Facebook

التصنيفات

في هذه المشاركة

  • لقد وصلتني العديد من الاستفسارات عن موضوع الدراسة في المانيا لذلك اردت طرح الموضوع بالتفصيل في هذا المنتدى حتي يستفيد جميع الاخوة واتمنى ان اكون وفقت ووضحت :)>-



    ،الدراسة في ألمانيا توفّر تجربة دراسية ممتعة وديناميكية مع إمكانية تحصيل فرص عمل سخيّة بعد التخرّج.

    في حال كانت ألمانيا وجهتك الدراسية المقبلة، يجب عليك أولاً الاطلّاع على قائمة (*)أفضل(*) المدن الدراسية في البلاد وهذا على سبيل الذكر لا الحصر وفقا للتوزيع الجغرافي على كامل المانيا الشمال الوسط والجنوب)

    1- برلين

    عاصمة البلاد وواحدة من أكثر مدنها عصرية على غرار لندن ونيويورك، ومكان رائع للطلّاب الدوليين كونها مدينة متسامحة ومتعدّدة الثقافات وغير مكلفة، ومن أبرز الجامعات التي تحتضنها المدينة جامعة برلين الحرّة (119)، جامعة هومبولت وزو برلين (123)، وجامعة برلين التقنية (178).

    2-ميونيخ

    واحدة من أكبر المدن الألمانية وأكثرها تقليدية، وتُعتبر عاصمة إقليم بافاريا واحدة من أكثر المدن ملائمة للعيش وموطن شركة بي إم دبليو للسيارات العملاقة.

    وتحتضن ميونيخ اثنتان من أفضل الجامعات على مستوى العالم وهي جامعة منشن التقنية (60) والتي تُعتبر أفضل جامعة ألمانية وفقاً لمؤسسة QS، وجامعة لودفيغ ماكسيمليان (75).

    3-كولن

    تشتهر كولن بكاتدرائيتها التاريخية الضخمة والمثيرة للإعجاب، بالإضافة إلى كونها مدينة متسامحة ومتعددة الثقافات فإنّ المدينة الواقعة بالقرب من الحدود الهولندية تحتضن مجتمع طلّابي نابض بالحياة بفضل المتاحف والمعارض الفنية المنتشرة في أنحاء المدينة.

    وتُعتبر جامعة كولن من الجامعات الرائدة في البلاد، عدا عن كونها أكبر وثاني أقدم جامعة ألمانية.
    4-جامعات الوسط الالماني او مايعرف بمنطقة NRW

    تقع ولايات نورد راين فيستفاليا NRW إلى الشمال الغربي من ألمانيا على الحدود مع هولندا وبلجيكا، وفي حين تُعتبر الولاية الأكثر إنتاجية والأكثر اكتظاظاً بالسكّان في البلاد، فهي تضم عدداً من المراكز الثقافية والاقتصادية الرئيسية في البلاد مثل كولن، دوسلدورف، دورتموند، مونستر، بون، وإيسن.

    بالإضافة إلى ذلك فإنّ نورد راين فيستفاليا تحتضن عدد من أبرز الجامعات الألمانية من أبرزها جامعة كولن، جامعة بوخوم، جامعة دورتموند، جامعة دويسبورغ إيسن.

    خيارات دراسة مرنة وتعاون مشترك

    توفّر الجامعات الألمانية في NRW مجموعة واسعة من الخيارات الدراسية بالنسبة للطلّاب الذين يتطلعون للقيام بعدد أكبر وأوسع من الدورات التدريبية والبرامج الدراسية، كما أنّ التعاون هناك بين الجامعات يشمل الكثير من المجالات، حيث أنّ دفعك لرسوم التسجيل السنوية يعني حريّة استخدام وسائل النقل العام في كافة أنحاء الولاية والاستخدام المجاني للمكتبات الجامعية وشبكات الإنترنت اللاسلكي في مختلف جامعات نورد راين فيستفاليا.

    جامعات رائدة في عدد كبير من البرامج الدراسية

    بغض النظر عن التخصص الذي تنوي دراسته أو البرنامج الدراسي الذي تنوي الالتحاق به فمن المحتمل أن تجد جامعة رائدة في هذا المجال في نورد راين فيستفاليا، فكليّتا إدارة الأعمال في جامعة مونستر وكولن تصنّفان من أفضل 10 كليات إدارة الأعمال في ألمانيا، في حين تمتلك جامعة آخن سمعة طيبة عندما يتعلّق الأمر بالتخصصات الهندسية.

    تخصص علوم الحاسب الآلي في جامعة بادربورن يُعتبر من الأكثر قوّة في ألمانيا، وفي حال كنت تفكّر بأن تصبح مدرّس للغة الألمانية فإنّ جامعة بيلفيد توفّر برنامج كبير للذين يرغبون بدراسة اللغة الألمانية كلغة ثانية، بينما تُعتبر جامعة بون من الجامعات الرائدة في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية.

    مدن ذات خلفية متنوّعة

    إذا كنت ترغب بالعيش في مدينة صغيرة بعيداً عن ضجيج حياة المدن الكبرى فإنّ بادربورن أو سيجن قد تكون مكاناً جيّداً بالنسبة لك، أمّا إذا كنت تجد نفسك في مدينة مكتظة بالسكّان فإنّ دورتموند، دويسبورغ، وإيسن ستكون وجهتك المفضّلة.

    تتباهى مدن بيلفيد، مونستر، وكولن بكونها مدن احتفالية تستضيف الكثير من الحفلات والمهرجانات كل عام، وفي حين كنت ترغب بالاحتكاك في العمل السياسي فإنّ بون ودوسلدورف ستكون مكاناً مناسباً لك.


    4-فرانكفورت

    القلب النابض للقطاعات التجارية والمالية في ألمانيا، تحتضن البنك المركزي الأوروبي وتمتلك مطاراً هو الأكثر ازدحاماً في أوروبا، ويُعرف عنها استضافة عشرات المعارض والمهرجات كل عام، ومن أبرز الجامعات التي تحتضنها المدينة جامعة غوته - فرانكفورت التي تحتل المرتبة 201 عالمياً وفقاً لتصنيف التايمز.



    التقدم الى الجامعات :)>-



    هل أنت جـاهز لبدء التقـديم؟ لست متأكداً بعــد؟ عندما تتقـدم للدراسة في ألمانيا, سيكون هناك الكثيـر من العوامل التى يجب أن تضعها فى اعتبارك, تشمـل نظام التعليم فى الدولة, وثقافة البـلاد... اللذان سيكونان بلا شك مختلفـان عما تعوّدت عليه فى بلادك... ولهذا السبب يجب ان تكون على دراية كيف تتــم الاشياء والأمور في ألمانيا, وما الذي يجب عليك ان تتوقعه .. وبالتالي ستكون استمــارة التقديم الخاصة بك لديهـا فرص أكبــر للقبــول!


    يجب عليك أن تعي جيدا أن عملية التقدم بطلب الالتحاق إلى الجامعات الألمانية تختلف من جامعة إلى أخرى. وعلى الرغم من أننا نقدم لك دليل تفصيلي حول الدراسة في ألمانيا وطريقة الالتحاق بالجامعات الألمانية، يتعين عليك الرجوع إلى موقع الجامعة وقراءة كافة التفاصيل المتعلقة بخطوات الالتحاق خاصة مكتب الخدمات الدولية في الجامعة (Akademisches Auslandsamt) للحصول على معلومات محددة حول مواعيد انتهاء التسجيل وخطوات التسجيل.

    وهنا نقدم لك بعض الأسئلة التي يمكن طرحها على مكتب الجامعة للخدمات الدولية:

    - ما هي المتطلبات الأساسية للحصول على القبول؟

    - أين يمكن إرسال الطلب؟

    - ما هو المواعد النهائي لتقديم الطلبات؟

    - ما هي المستندات المطلوبة؟

    وبعد الانتهاء من الأمور السابقة الذكر، نقدم لك بعض المعلومات الأخرى التي من الممكن أن تساعدك خلال عملية تقديم الطلب...

    ما هو موعد التقديم؟

    تقدم العديد من الجامعات الألمانية موعدين للتقديم خلال السنة، بحيث يبدأ التسجيل إما في الشتاء أو الصيف.

    الفصول الشتوية

    يبدأ الفصل الشتوي عادة في معظم الجامعات الألمانية في شهر سبتمبر حتى شهر نوفمبر أو من شهر أكتوبر وحتى شهر مارس. ينتهي موعد التسجيل عادة في 15 يوليو، ولكن ننصح بضرورة الانتهاء من تقديم الطلب في شهر مايو.

    الفصل الصيفي

    يبدأ الفصل الصيفي عادة في معظم الجامعات الألمانية في شهر ابريل حتى شهر سبتمبر، أو من شهر مارس حتى شهر أغسطس في جامعات العلوم التطبيقية.

    ينتهي موعد التسجيل عادة في 15 يناير ولكن ننصح بضرورة الانتهاء من تقديم الطلب في شهر ديسمبر.

    * هذا هو موعد التسجيل المعروف لكلا الفصلين، ولكن عليك التأكد من مواعيد التسجيل في الجامعات عبر الموقع الالكتروني الخاص بالجامعة عبر الانترنت.

    ماذا ستحتاج عند التقديم؟

    - نسخة مصدقة من شهادة المدرسة أو الدبلوم أو الماجستير للتسجيل (في اللغة الأصلية)

    - نسخة مترجمة من كشف الدرجات (في اللغة الانجليزية)

    - صورة جواز سفر

    - نسخة من جواز السفر (الصورة والمعلومات الشخصية)

    - إثبات إتقان اللغة الانجليزية

    ماذا تريد أن تعرف أيضا؟ قيود وشروط Numerus Clausus

    التخصصات المعروفة كالطب والصيدلة والطب البيطري وطب الأسنان هي من التخصصات المرغوبة بين الطلاب، على أن تنطبق شروط القبول في جميع الجامعات الألمانية (وهذا هو المعروف باسم Numerus Clausus، وهي كلمات لاتينية تعني "العدد المغلق"). يتم تنفيذ إجراءات الطلب والقبول للمقاعد الدراسية من قبل Stiftung für Hochschulzulassung. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يلزم المتقدمين الدوليين التقديم عن طريق خدمات الطلبات للطلبة الدوليين أو عن طريق التقدم مباشرة في جامعاتهم.

    بعض التخصصات تخضع لشروط القبول المحلية وفقا للـ NC. في هذه الحالات تتغير الشروط كل فصل دراسي على أساس العرض والطلب على المقاعد الجامعية لدورة معينة.

    هذه التخصصات تنافسية فقد تضيف بعض الجامعات بعض المعايير الإضافية مثل المقابلات والاختبارات أو رسائل التحفيز. في جميع الحالات، يعتبر مكتب الطلبة الدوليين أفضل مكان للحصول على معلومات ذات صلة.

    نصائح هوتكورسيز للتقدم إلى الجامعات الألمانية:

    - أرسل الطلب في أقرب وقت ممكن (على الأقل قبل ستة أسابيع من الموعد النهائي)

    - أرسل الطلب إلى العديد من التخصصات والجامعات ذات الصلة لزيادة فرصك في القبول

    - حدد المدن الأقل شهرة لزيادة فرص القبول

    - تحلى بالصبر. قد تضطر إلى الانتظار مدة تصل إلى شهرين حتى تحصل على رد من الجامعة

    - أرسل الطلب مرة أخرى! إذا لم يتم قبول طلب الفصل الشتوي، فلماذا لا تحاول مرة أخرى وترسل الطلب في الفصل الصيفي؟
    *منقول للامانة)

    ساتطرق في الموضوغ القادم لتكاليف الدراسة والمنح الجامعية بالمانيا .......

    :-h :!! :)>-
  • شكراً عزيزتي @dora على توضيح :)
  • شكرا
  • شكرا جزيلا متى رح يكون موعد موضوع تكاليف الدراسة والمنح الجامعية