مرحبـا بـك!

مرحباً بكم في منتدى ألمانيا

Login with Facebook

التصنيفات

في هذه المشاركة

كيف أجد لنفسي السكن المثالي في ألمانيا
  • يعد إيجاد سكن مثالي في أغلب المدن الألمانية وخاصة الكبيرة من الأمور الصعبة أحياناً والتي تتطلب وقتاً وجهداً، لكن لا داعي للقلق. في هذه المقالة نقدم لك معلومات هامة من شأنها أن تساعدك كثيراً وتوفر لك وقتك وجهدك من أجل إيجاد السكن المثالي لك.

    ننصحك أن تفكر جدياً في موضوع السكن وفي أسرع وقت ممكن حتى قبل وصولك إذا ما قررت الاستقرار في ألمانيا. حيث أن تأمين السكن يشكل معضلة في ألمانيا حتى للألمان أنفسهم. أما في حال وصولك إلى ألمانيا ولم تتمكن من تأمين سكن لك مسبقاً، فيمكنك السكن مؤقتاً في بيوت الشباب (Jugendherberge) أو بيوت الضيافة (Gasthäuser) أو مع أحد الأصدقاء والمعارف. إذا كنت تفكر في القدوم مع عائلتك، فإنه من الأفضل لك أن تأتي لوحدك أولاً حتى بتسنى لك الوقت الكافي لإيجاد سكن مناسب ومن ثم تستطيع دعوة عائلتك للقدوم.

    أولاً: تحديد نوع السكن

    من المهم التعرف على أنواع السكن في ألمانيا حتى تعرف أي منها يناسبك ولكي تعرف عن ماذا تبحث تحديداً. يعيش السكان في ألمانيا إما في:

    • غرفة في شقة مشتركة (WG-Zimmer): حيث يكون لكل شخص غرفة نوم خاصة به ضمن شقة مشتركة مع أشخاص آخرين، حيث تتشارك معهم في غرفة المعيشة والمطبخ والحمام.

    • شقة ذات غرفة واحدة (1-Zimmer-Wohnung): تكون الشقة خاصة لشخص واحد وتتكون من غرفة نوم واحدة مع مطبخ وحمام صغيرين.

    • شقة ذات غرفتين أو أكثر(Wohnung): تكون الشقة خاصة وتتكون من غرفتين على الأقل ومطبخ وحمام واحد على الأقل.

    • منزل (Haus): يتألف المنزل عادة من عدة غرف نوم وغرفة معيشة واحدةوعدة حمامات.


    ثانياً: البحث عن سكن

    بعد أن تكون قد حددت نوع السكن الذي ترغب فيه، يمكنك البدء بالبحث. ينبغي الانتباه إلى أن بعض مواقع الإنترنت وشركات الأيجار تطلب عمولة إذا ما بدأت أنت باجراءات توقيع عقد الايجار، لذلك ينبغي عليك الانتباه لتلك النقطة. المواقع أو الشركات عادة تذكر في الإعلان إذا ما كان نظام التأجير بدون عمولة (Provisionsfrei) أو إذا كان يتضمن عمولة (Provisionspflicht).

    يمكنك البحث عن سكن مناسب من خلال الطرق التالية:

    1. الإنترنت: وهي الوسيلة الأسهل والأسرع للبحث عن السكن المناسب. يوفر الإنترنت العديد من المواقع المتخصصة بإعلانات السكن، حيث أن كل ما ينبغي عليك فعله هو تحديد نوع السكن والمدينة التي ترغب بالسكن فيها، حتى تظهر لك عشرات الإعلانات لتختر منها ما يناسبك.

    • مواقع تأجير غرف وشقق وبيوت لكافة الفئات، ومن أهمها (Wg-gesucht).

    • مواقع تأجير غرف وشقق للسكن لفترات زمنية قصيرة ولكافة الفئات، ومن أهمها (Jugendherberge).

    • مواقع غرف وشقق خاصة بالطلاب، من أهمها (Wohnheimfinder).

    • موقع خاص باللاجئين (Refugees-welcome).


    2. الشركات العقارية (Immobilienfirmen): في كل مدينة توجد شركات عقارية تسهل عليك عناء البحث والاتصال مع أصحاب السكن. فما عليك إلا اعطائهم مواصفات السكن المرغوب وهم يتكفلون بإيجاد السكن المناسب لك بأسرع وقت ممكن. لدى تلك الشركات معرفة جيدة جداً في المدينة المتواجدين فيها لذلك يعد البحث لديهم أمر مجدي.

    3. سماسرة العقارات (Immobilienmakler): أسرع طريقة لإيجاد سكن تتم من خلال سماسرة العقارات. فهم يكونون على تواصل دائم مع شركات العقارات في كل مدينة وعلى الإنترنت أيضأ. لكن ما يؤخذ على هذه الطريقة هو أنك كباحث عن سكن سوف تضطر في أغلب الأحيان إلى دفع مبالغ إضافية، أي دفع عربون بدل أتعاب للسمسار.

    4. الصحف (Zeitungen) ومجلات الإعلانات (Zeitschriften): أغلب الصحف ومجلات الإعلانات في ألمانيا توفر قسم خاص لإعلانات العقارات. كما أن هناك صحف خاصة بولايات وبمدن ألمانية محددة تعرض إعلانات خاصة بتلك الولاية أو المدينة.

    5.صاحب العمل أو الجامعة: الشركة التي تعمل بها إن كنت موظفاً لديهم، أو مكتب الطلاب الدوليين في الجامعة إن كنت طالباً. بعض الشركات تؤمن سكن لموظفيها أو على الأقل تساعدهم في إيجاد سكن. يكون لدى الجامعات سكن خاص لطلابها وتساعدهم في إيجاد سكن حتى خارج الجامعة إن كان لا يوجد متسع في سكن الجامعة الخاص.

    6. اللوائح المعلقة (Pinnwand): يمكنك إيجاد إعلانات عقارية على لوائح معلقة منتشرة في شركات العقارات أو في جامعتك.

    7. الأصدقاء والمعارف: لربما يكون لدى أصدقائك ومعارفك متسع لك ولو للإقامة المؤقتة معهم حتى يتنسى لك إيجاد سكن خاص بك، فهم يعرفون المدن التي يعيشون فيها ويعرفون كيف يساعدونك في إيجاد مسكن. لذلك قد تكون هذه الطريق الأفضل .

    image
    housing1-header.jpg
    960 x 353 - 58K
  • انا ابحث علئ غرفه لايجار حتئ اقبل ان اعيش مع صديق او عايله كيف يمكن اجد هدا شي 00961520155
  • مرحبا نحن عائلة باورنينبورغ oranienburg 4اشخاص انا وزوجي و بنتين نبحث عن بيت منذ اكثر من سنة ارجو المساعدة