مرحبـا بـك!

مرحباً بكم في منتدى ألمانيا

Login with Facebook

التصنيفات

في هذه المشاركة

أوزوغوز.. أول وزيرة ألمانية من أصل تركي

  • image




    باتت آيدن أوزوغوز بعد توليها وزارة الدولة لشؤون الهجرة واللاجئين والاستيعاب في ألمانيا، أول شخصية سياسية من أصل تركي تنضم إلى حكومة فدرالية ألمانية.

    وأعربت أوزوغوز، المنتمية إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي، عن بالغ سعادتها للانضمام إلى حكومة المستشارة أنغيلا ميركل، حسب صحيفة هامبرغر ابندبلات.

    وغداة الإعلان عن تعيينها، أضافت الوزيرة الجديدة "عندما نجد متعة في ممارسة السياسة فهذا هو المكان الذي يمكن أن نصل إليه، حتى وإن كنا نحمل اسما صعبا".

    وسارعت الصحافة الألمانية إلى اعتبار تعيينها من المفاجآت السارة لهذا الفريق الحكومي الجديد وخصصت لها عدة مقالات، في حين رحبت الصحف التركية بهذا القرار.

    ورحبت صحيفة حرييت الواسعة الانتشار في تركيا بكون "مسافري الأمل أنجبوا وزيرة"، في إشارة إلى أوائل المهاجرين الأتراك إلى ألمانيا الذين يطلق عليهم "الغاستربيتر".

    وفي حديث لشبكة التلفزيون التركية الإخبارية "أن.تي.في"، أشادت آيدن أوزوغوز بالأتراك الألمان، واعتبرت أن اختيارها في الحكومة هو "ثمرة سنوات صعبة طويلة عاشتها الجالية التركية الألمانية".

    يشار إلى أن آيدن هي ابنة لتاجر تركي، وولدت في 31 مايو 1967 في مدينة هامبورغ. وفي بضع سنوات فقط بعد حصولها على الجنسية الألمانية عام 1989، صعد نجمها سريعا في عالم السياسة.

    فقد أصبحت أولا مسؤولة المشاريع المتعلقة بالاستيعاب في إحدى المؤسسات، وسرعان ما رصدها أولاف شولتس رئيس بلدية مدينة هامبورغ الاشتراكي الديموقراطي الحالي لتصبح عام 2009 نائبة في البرلمان بعد انضمامها إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي عام 2004.

    كما جذبت شخصيتها وخلفيتها أنظار قيادة الحزب، الذي كان رئيسه سيغمار غابرييل يرغب في زيادة عدد الألمان من أصل أجنبي، في قيادة حزبه الذي عصفت به قضية ثيلو سارازان.



    5678.jpg
    598 x 337 - 27K
  • لايك لمعلوماتك @rezki