مرحبـا بـك!

مرحباً بكم في منتدى ألمانيا

Login with Facebook

التصنيفات

في هذه المشاركة

العيش في ألمانيــــــــا.
  • تأشيرة الدخول عموما

    من الأفضل التقدم مبكراً ما أمكن بطلب لتأشيرة دخول لدى السفارة أو القنصلية الألمانية.

    لا يحتاج لتأشيرة دخول مواطنو كل من الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية إضافة إلى الأشخاص القادمين من أستراليا واليابان وكندا وإسرائيل ونيوزيلندا والولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا وسان مارينو .

    يرجى الانتباه إلى أن أفراد الأسرة يحتاجون بدورهم لتأشيرة دخول. وقد تأخذ الأمور في الدوائر زمناً غير متوقع. لذلك فكّر بطلب التأشيرة في الوقت المناسب. إن الممثليات الدبلوماسية الألمانية في بلدك تحيطك علماً بالأوراق اللازمة للتقدم بطلب تأشيرة بوصفك باحثاً.

    الأزواج

    السماح بالعمل للشريك الزوجي

    عندما يريد الزوج أو الزوجة العمل في ألمانيا يجب إبداء هذه الرغبة لدى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول. يمكن للأجنبية في حالة كونها زوجة باحث أجنبي ضيف الحصول على موافقة من أجل العمل. ومن شروط ذلك أن تكون قد أقامت في ألمانيا لمدة عام بناء على موافقة حصلت عليها بهذا الخصوص إضافة لعدم وجود من هو أولى منها بالعمل.

    يمكن التقدم بطلب للسماح بالعمل في دائرة شؤون العمل الواقعة في منطقة السكن. ويفضَّل أن يكون ذلك في وقت مبكر على نحو كاف. يمكن أن تستمر دراسة الطلب عدة أسابيع. يعفى من هذه الإجراءات الإدارية مواطنو دول الاتحاد الأوروبي وأيسلندا وليشتينشتاين والنرويج.

    تريد الحكومة الاتحادية تسهيل منح زوجات العلماء الضيوف في ألمانيا أذون عمل من خلال سنّ قانون الهجرة. وتطبق على أفراد الأسرة الذين يريدون الالتحاق بذويهم القوانين السارية المتعلقة بالأجانب. أي أنه إذا كان العالم الأجنبي يمتلك إقامة غير محددة كانت الإقامة سارية بالنسبة لذويه الملتحقين به أيضا. إذا كان العالم الضيف الراغب في العمل في حاجة للحصول على موافقة مكتب العمل فإن أفراد أسرته الملتحقين به يحتاجون بدورهم لهذه الموافقة. وعلى أية حال فقد تصل فترة الانتظار لحين الحصول على الموافقة إلى عام كامل



    تعلم اللغة الألمانية

    يقول المثل الشعبي يا للغة الألمانية من لغة صعبة. بإمكانك تعلم الألمانية بأسرع وقت داخل ألمانيا – وهذا منطقي. ولكن الالتحاق بدورة اللغة قبل القدوم له العديد من المزايا. عندها يصبح الفهم أسهل في الحياة اليومية والعلاقات الشخصية وحتى في العمل. طبيعي أن لغة التواصل في حياة الباحث اليومية هي الإنكليزية، ولكن رغم ذلك ليس هناك باحث أقام في ألمانيا إلا ويؤكد أن إلمامه باللغة الألمانية كان مهما بالنسبة له.

    يقدم معهد غوته دورات لغة في بلدان كثيرة ، إذ تمتد قائمة معاهده من أبيدجان إلى زغرب. طبيعي أنه يمكنك إجراء الدورات في ألمانيا كما سبقت الإشارة. عروض الجامعات ومدارس اللغات معروفة، لكن هناك مؤسسات مانحة تعرض إجراء دورات لغة. والمهم أن يكون المتعلّم جريئا في استخدام اللغة. فعندما يتكلم مع المحيط يتلقى الرد. وهذا يزيد عدد المفردات سواء جرى الحديث مع الخباز أو مع زميل ما



    أين يجب أن أسجل ؟ - دائرة شؤون الأجانب

    استمارات كثيرة ولغة أجنبية – أمور تجعل الأيام الأولى في بعض الأحيان متعبة. ولكن يجب ألا يخشى أحدٌ من تعقيدات الدوائر. يمكن من حيث المبدأ إنجاز كل شيء بسرعة.

    دائرة قيد الأشخاص

    يقودك المجيء إلى ألمانيا وتغيير السكن فيها إلى دائرة قيد النفوس. وهي موجودة في دار البلدية. وغالباً لا تفتح الدائرة مكاتبها للجمهور هناك إلا قبل الظهر. وإن كان قد أصبح لكثير من المدن والمناطق بمرور الوقت أوقات دوام مرنة. المهم هو أن التسجيل في منطقة جديدة يعني إلغاء التسجيل في العنوان القديم. يجب عدم نسيان جواز السفر وتأشيرة الدخول.

    دائرة شؤون الأجانب

    تحصل على الإقامة في دائرة شؤون الأجانب. كذلك يطلب منك هنا ورقة من دائرة قيد النفوس. إذاً: اذهب أولاً إلى دائرة القيد وبعدها اذهب إلى دائرة الأجانب. يمكن الحصول على العناوين من دائرة المدينة أو المنطقة.

  • المستندات والشهادات

    من أراد العمل كباحث علمي في ألمانيا،عليه تقديم شهادات ومستندات متنوعة لدوائر مختلفة. ويبنغي أن يتم تصديقها في العادة. هذا يعني أن تكون هذه التراجم قد أعدت من قبل مترجم محلف. كما وأن الدوائر الرسمية الألمانية تعترف بتصديقات وتراجم أعدت في وطن الطالب الأصلي، غير أنها لا تقوم بذلك بالضرورة في جميع الحالات. ولهذا السبب فإنه من المستحسن أن يقدم الطالب تراجم أعدها مترجم محلف في ألمانيا.

    ملاحظة هامة: لا تقم أبدا بتسليم المستندات الأصلية، بل بتسليم نسخ مصورة منها فقط! النسخ المصورة من المستندات الألمانية يمكن غالبا التصديق عليها لقاء رسوم مالية في الإدارة المختصة للمدينة أو للمحليات. أما إذا كان من الممكن هناك أيضا التصديق على مستندات بلغة أجنبية، فهو أمر يستحسن بك أولا أن تتحقق منه هاتفيا. يسمح في حالات معينة لمترجمين محلفين التصديق على النسخ المصورة للمستندات التي يترجمونها بأنفسهم. وليس من النادر أن تقدم قنصلية البلد المصدرة للمستندات العون في عملية التصديق على النسخ المصورة منها.

    الشهادة الصحية

    هناك فرق في المعاملة إن كنت تحتاج شهادة صحية أم لا. هناك ولايات تطلب شهادة اختبار الإيدز HIV ، لكن ذلك لن يلحق بك أية متاعب أو أضرار.

    كيف يمكنني القيام بإجراءات التأمين ؟

    من الطبيعي أن يستطيع المرء في ألمانيا التأمين على كل شيء. ولكن هناك قطاعات تكون التأمينات فيها إجبارية.

    التأمين الصحي
    يجب على كل من يعمل أن يكون لديه تأمين صحي. ويمكن إلحاق الأزواج أو الزوجات الذين لا يعملون وكذلك الأطفال بتأمين الشخص المؤمِّن من أحد الشريكين. ويُعرض على مواطني الاتحاد الأوروبي الذين تتراوح إقامتهم بين ستة أشهر وستين شهراً عقد تأمين من نوع خاص. ومن مزاياه أن قيمته أقل بربع إلى ثلاثة أرباع من القيمة العادية. يمكن لبعض أصحاب المنح أن يجدوا بعض التأمينات الصحية المناسبة. والاستفسار مفيد على الدوام.

    التأمين التقاعدي والتأمين على البطالة
    ليس عليك القيام بهذين النمطين من التأمين بنفسك، فكلاهما يُحسَمان تلقائياً من دخلك. لكن الأمر لا يخلو هنا من بعض التعقيد ، فإذا دفعت في ألمانيا مبالغ ثم انتقلت لتعيش في بلد آخر يمكنك الحصول هناك على راتب تقاعدي. ينطبق هذا طبعاً على بلدان الاتحاد الأوروبي أو على بلد عقد مع ألمانيا اتفاقاً للتأمين الاجتماعي.


    التأمين ضد الحوادث
    تتكفّل جمعية ذوي المهن Berufsgenossenschaft بالتأمين ضد الحوادث التي تحصل في موقع العمل. تُدفع الاشتراكات لهذا التأمين مباشرة من قبل الجهة صاحبة العمل. وأبسط شيء هو للأطفال. أطفال المدارس أو الحضانات مؤمن عليهم ضد الحوادث بشكل تلقائي

    إلى أين بأحبائنا الصغار ـ رعاية الأطفال ورياض الأطفال

    لدى الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم ثلاث سنوات الحق في الحصول في ألمانيا على مكان في روضة الأطفال. لكن الالتحاق بروضة الأطفال ليس إجباريا طبعا. أما إذا كنت أنت (وطفلك) تود ذلك، فإن التسجيل يتم غالبا في ربيع السنة. غير أن أغلب رياض الأطفال، إذا ما كانت لديها بعد أماكن شاغرة، تتقبل الأطفال في وقت لاحق أيضا. وإذا ما توصل كل من روضة الأطفال والوالدين (والطفل) إلى اتفاق، عندها يكون بإمكان الطفل أو الطفلة المكوث هناك قبل الظهيرة ما بين الساعة الثامنة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا / أو من الساعة الثانية حتى الخامسة بعد الظهر. تتأرجح التكاليف في رياض الأطفال الحكومية ما بين 70 و 120 يورو، وفي رياض الأطفال الخاصة ما بين 150 و 200 يورو شهريا. أما الآباء والأمهات الذين يبحثون عن رعاية تدوم طيلة اليوم لطفلهم، فإن هنالك رياض أطفال مفتوحة طوال اليوم. غير أنه من الصعب الحصول على مكان في مثل هذه الرياض لقلة عددها. بإمكان طفلك قضاء الوقت هناك من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة الخامسة بعد الظهر.

    الأطفال دون الثالثة

    أما بالنسبة للأطفال الصغار جدا والذين تتراوح أعمارهم ما بين سنة واحدة وثلاثة سنوات فإن هنالك إمكانية لأن يحظوا بالرعاية طوال اليوم وذلك بوضعهم في إحدى حضانات الأطفال. ولكنه من الصعب هنا أيضا الحصول على مكان شاغر في هذه الحضانات. "حاضنات الأطفال خلال ساعات النهار" يعتنين بالأطفال الصغار في بيوتهن الخاصة. بإمكانك أن تنقل طفلك إلى هناك بعد اتفاق مع الحاضنة وأنت بهذا لست مقيدا بأية أوقات ثابتة. حاضنات الأطفال اللواتي يعتنين بصغارك في غيابك وتحتسب أجرتهم بالساعة يعلن عن خدماتهن على "ألواح الإعلان" في المتاجر وفي رياض الأطفال.

    بإمكانك الحصول على معلومات حول رياض الأطفال والحاضنات وإمكانيات الرعاية الأخرى لدى مكتب الأحداث التابع لإدارة المدينة أو المحليات. كما وتعيل منظمة شئون الطلبة في بعض مواقع المعاهد العليا بعض المرافق لأطفال الطلبة
    والعلماء والعاملين في المعاهد.

    البحث عن سكن وكيفية إيجاده

    من يبحث يجد: إنها مقولة صحيحة, إلا أنها للأسف لا تقول "متى" يجد. ولكن عملية البحث عن سكن عادة ما تكون تستنزف الوقت وتجهد الأعصاب, ولذا فمن المهم جداً أن تبدأ البحث في الوقت المناسب ويستحسن البدء في الإستفسارعن السكن قبل السفر حتى تتمكن من العثورعلى شقة سعرها مناسب. فالسكن في ألمانيا باهظ التكاليف وغالباً ما يلتهم إيجار الشقة نصف المرتبات في ألمانيا. وعلى كل من يرغب في ترك الأمور للصدفة ان يراعي عدة إمكانيات أثناء البحث عن سكن.

    الجرائد واللوح الأسود

    تتواجد إعلانات الشقق الخالية في الجرائد المحلية غالباً أيام الأربعاء و فى نهاية الأسبوع. ويمكنك أيضاً وضع إعلانك في الجرائد فهذه الجرائد متخصصة في الإعلانات. كما يمكنك العثور على الشقة في الجامعة أيضاَ. فاللوحات السوداء بالجامعات تنوء بحمل كم هائل من أوراق تحمل إعلانات الشقق, وتعتبر إمكانية السكن المشترك هي الأفضل لكل من يأتي إلى ألمانيا وحيدا كما أنها فرصة للتعرف على الناس.

    مركز شراكة السكن ودور ضيافة الجامعة والسماسرة

    يوجد في الكثير من المدن التي تضم جامعات مراكز للإشتراك في السكن وهي تتوسط للحصول على شقق بعقود لمدة محدودة نظير عمولة. كذلك توفر دور الضيافة الجامعية شققاً سكنية. أما من يلجأ لمكتب سمسار للبحث عن شقة فعليه أن يضع ما يلي في الإعتبار:
    يحصل المكتب في العادة على عمولة تصل الى شهرين من الإيجار وهذا بالطبع مبلغ كبير, والأمر لا يستحق في حالة الإقامة القصيرة, أما إذا إقتضت الظروف للجؤ الى سمسار عقارات فلتتأكد أنه يتبع دائرة السماسرة الألمان (RDM)..

    مساكن الطلبة – المدينة الجامعية

    صحيح أن الغرف عادة تكون صغيرة الحجم إلا أنها تعد أرخص سكن يمكن الحصول عليه. كذلك يتوافر بالمدن الجامعية غرف وعروض تصلح لسكن الأزواج. ويمكن الإستعلام عن العناوين وإجراءات التعاقد لدى اتحاد الطلبة.