مرحبـا بـك!

مرحباً بكم في منتدى ألمانيا

Login with Facebook

التصنيفات

في هذه المشاركة

كيف يتغير شكل الجسم مع العمر
  • الجسم يتعرض للعديد من التغييرات مع التقدم في العمر ، و يتحول كل شيء فيه تقريبا من الشعر و الأظافر و الجلد و العظام و القلب و الرئتين و أكثر من ذلك ، و إذا بدأ الجسم في شكل تفاحة أو كمثرى ربما يتحول مع مرور الوقت ، و يرجع ذلك إلى العوامل التي تقع ضمن فئتين رئيسيتين لهذا التحول و هم : تلك التي لا يمكن السيطرة عليها ، و تلك التي يمكن السيطرة عليها ، و على وجه الخصوص المعدل الذي يحدث به تغييرات في شكل الجسم يرتبط إرتباطا وثيقا بعوامل نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة و التدخين و النظام الغذائي .

    و في الأساس أجسامنا تتكون من عدة عناصر ، في المقام الأول العظام و العضلات و الدهون و المياه ، و يحدث بها تغييرات في تكوين الجسم ، و هذا هو الحصة النسبية من الوزن الذي يتكون من كل من هذه المكونات ، و الذي يحدث عادة مع التقدم في السن حتى عندما لم يكن هناك تغيير شامل في وزن الجسم ، و عموما زيادة الدهون ، و كتلة العضلات، أو الأنسجة ، و كثافة العظام تنخفض مع التقدم في السن .

    1- الدهون :


    image


    النسبة المئوية من جسم الإنسان تتكون من الدهون و هي محور إهتمام الكثيرين بسبب مشكلة السمنة المتزايدة ، و صحيا نسبة الدهون في الجسم للرجال تتراوح من 8-20٪ (العمر 20-39 سنة) و 11 -22٪ (العمر 40-59 سنة) ، و بالنسبة للنساء تتراوح في الجسم السليم نسب الدهون من 21-33٪ (العمر 20-39 سنة) ، و بين 23-34٪ (العمر 40-59 سنة) ، و هذه الأرقام هي التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، و تستند إلى توصيات المعاهد الوطنية للصحة (NIH) ، و مجموعة مؤشر كتلة الجسم السليم بين تتراوح بين 19-25 .

    و وزن الجسم الكلي يتقلب وفقا لعدد السعرات الحرارية (الطاقة) المستهلكة ، إذا كنت تأكل أكثر مما تحرق سيكون هناك زيادة في الوزن مع مرور الوقت ، و سيتم تخزين الوزن الزائد في الجسم على شكل دهون و ليس عضلات ، و زيادة نسبة وزن الجسم تتكون من الدهون ، و يمكن لهذا التحول في تكوين الجسم بدوره تسريع و زيادة الدهون مع مرور الوقت ، و ذلك لأن العضلات نشطة أكثر في عملية الأيض من الأنسجة الدهنية ، و تحرق المزيد من الطاقة .

    و موقع الدهون و كذلك نسبتها تتغير عادة مع التقدم في السن ، و في النساء الإنخفاض في مستويات هرمون الأستروجين مع إنقطاع الطمث يتزامن مع التحول من الدهون من الجزء السفلي من الجسم (شكل الكمثرى) نحو القسم الوسطي (و هي شكل التفاحة) ، و تتألف هذه الدهون في البطن من كل من الدهون تحت الجلد في منطقة البطن ، و كذلك الدهون التي تتراكم حول الأعضاء ، و الأنسجة الدهنية الحشوية في عمق البطن ، و الدهون في البطن تخلق شكل على شكل تفاحة و هو ما يرتبط مع إرتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و السكري .

    و قد ظهرت مراجعة في عام 2008 من قبل الباحثين من المعاهد الوطنية للصحة و جامعة هارفارد في بيانات لأكثر من 44،000 امرأة في دراسة صحة على مدى 16 عاما ، و خلصت إلى أن النساء الذين لديهم قدر أكبر من محيط الخصر كانوا أكثر عرضة للوفاة من أمراض القلب و السرطان أكثر من النساء مع خصر أصغر ، على وجه التحديد إذا كان أكبر من 35 بوصة يقرب من ضعف مخاطر الإصابة بأمراض القلب و السرطان ، نسبة إلى النساء ذوات محيط الخصر أقل من 28 بوصة .

    و في الآونة الأخيرة حدث إستعراض لأكثر من 221،000 شخص في 17 دولة ، و التي نشرت في مجلة لانسيت ، وجد أن ضغط الدم ، و الدهون ، و التاريخ السكري أكثر موثوقية مع شكل الجسم في التنبؤ بأمراض القلب و الشرايين ، و مع ذلك يوصي NIH أن محيط الخصر لا يزيد عن 35 بوصة للنساء ، للرجال لا يزيد عن 40 بوصة ، و في الرجال الإنخفاض في مستويات هرمون تستوستيرون يؤثر ربما أيضا على توزيع الدهون و محيط الورك .

    ما يمكنك القيام به : الحفاظ على وزن صحي كلما تتقدم في السن ، للمساعدة على منع تراكم الدهون في القسم الوسطي من جسمك ، و يمكن تخفيض كل من الدهون تحت الجلد و الدهون الحشوية من خلال النظام الغذائي و ممارسة الرياضة .

    2- العضلات :

    image


    العضلات الهيكلية تمثل حوالي 40-50٪ من إجمالي وزن الجسم في البالغين الأصحاء ، و فقدان الأنسجة العضلية و القوة هو نتيجة لعدم وجود نشاط يتحدى نظام العضلات الخاص بك ، و يقدر بعض الباحثين فقدان 1٪ من كتلة العضلات سنويا بعد سن ال 30 ، و العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون ، و هي نسبة أقل من العضلات في الجسم لديه إنعكاسات على وزنك الكلي و صحتك فضلا عن فقدان القوة عموما و زيادة العجز .

    ما يمكنك القيام به : هو أن تبقي على نشاطا بدنيا ، و يشمل ممارسة المقاومة في النظام الخاص بك ، والذي سوف يساعدك على الحفاظ على كتلة العضلات طوال حياتك ، و قد ثبت أن حتى كبار السن في 80S و 90s يمكنهم إكتساب القوة من خلال التدريب للمقاومة .

    3- الخسارة في الطول :

    image


    ليس فقط يتسع جسمك كلما كبرت و لكن أيضا يمكن أن تخسر من طولك كلما تقدمت في السن ، العظام تشكل حوالي 20٪ من وزن الجسم الكلي ، بسبب التغيرات في كتلة العظام و كذلك في العضلات و المفاصل ، و يتم فقدان إرتفاع حوالي 0.4 بوصة (1 سم) كل 10 سنوات و عادة ما يحدث فقدان سريع بعد سن ال 70 ، و يجوز للشخص أن يفقد ما بين 1-3 بوصة في الإرتفاع ، على مدى حياته ، و هذا هو الغالب عند كلا الجنسين وفقا للمعاهد الوطنية للصحة .


    -- > ما يمكنك القيام به :

    زيادة كثافة المعادن في العظام في سن 30 ، و الحد من فقدان كتلة العظام عن طريق تجنب التدخين ، و إستهلك الكالسيوم الكافي ، و بما في ذلك تمارين تحمل الوزن مثل التدريب على المقاومة و المشي في خطة النشاط الخاصة بك .

    و هناك مزيد من البحث جار لتحديد كيفية تأثير التغيرات في تكوين الجسم و الصحة مع السن ، وكذلك كيف يمكن تغيير تكوين الجسم مع التقدم في السن بين الأجناس المختلفة ، و لكن تذكر أن التغييرات الكبيرة في شكل الجسم ليست حتمية ، إذا كنت لا تزال تمارس الرياضة و تناول نظام غذائي صحي مع الإبتعاد عن التدخين .
    fat.jpg
    450 x 350 - 20K
    Muscles.jpg
    3000 x 2953 - 668K
    Height-loss.jpg
    553 x 369 - 66K
  • ممتاز
    شكرا على الموضوع
  • هلا بالعياااال :bz
  • حتى انتي يا نور! ههههه لايك على موضوعك
  • لايك نور موضوع جميل
  • موضوع جميل
  • ميرسي